عصبة الابطال : جوفنتوس يتفوق على سيتي ويتأهل بصحبة سان جرمان وبنفيكا واتلتيكو مدريد

By: وكالات
Nov 26 2015
204

جدد جوفنتوس الايطالي وصيف البطل تفوقه على ضيفه مانشستر سيتي الانجليزي وبلغ الدور الثاني من من مسابقة عصبة ابطال اوروبا بصحبة باريس سان جرمان الفرنسي وبنفيكا البرتغالي واتلتيكو مدريد الاسباني بالفوز عليه 1-صفر اليوم الاربعاء في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من دور المجموعات.

ولحقت الفرق الاربعة بريال مدريد الاسباني (المجموعة الاولى) ومانشستر سيتي (الرابعة) وبرشلونة الاسباني (الخامسة) وبايرن ميونيخ الالماني (السادسة) وزينيت سان بطرسبورغ الروسي (الثامنة).

وصيف البطل في ثمن النهائي

في المجموعة الرابعة وعلى ملعب "جوفنتوس ستاديوم", اكد جوفنتوس تفوقه على ضيفه سيتي الذي خسر ذهابا على ارضه (1-2), وانتزع منه الصدارة بفوزه عليه 1-صفر بفضل هدف الكرواتي ماريو ماندزوكيتش.

ورفع فريق المدرب ماسيميليانو اليغري رصيده الى 11 نقطة وبفارق نقطتين امام سيتي الذي سبق ان ضمن تأهله الى الدور الثاني في الجولة السابقة, و6 نقاط عن بوروسيا مونشنغلادباخ الالماني الذي اصبح ثالثا بفوزه الكبير على اشبيلية الاسباني بطل الدوري الاوروبي 4-2.

وتقام الجولة الاخيرة في الثامن من الشهر المقبل حيث يحل جوفنتوس ضيفا على اشبيلية, فيما يلعب سيتي مع ضيفه مونشنغلادباخ.

وحافظ يوفنتوس على سجله الخالي من الهزائم في المسابقة هذا الموسم كما حافظ على سجله القاري المميز بين جماهيره حيث لم يذق طعم الهزيمة للمباراة السادسة عشرة على التوالي وتحديدا منذ خسارته امام بايرن ميونيخ الالماني (صفر-2) في ابريل 2013.

وبدأ اليغري اللقاء بابقاء الاسباني الفارو موراتا على مقاعد الاحتياط مفضلا عليه الكرواتي ماريو ماندزوكيتش الذي لعب الى جانب الارجنتيني المتألق باولو ديبالا, فيما افتقد فريق "السيدة العجوز" خدمات البرازيلي هرنانيس للايقاف وهو مصاب ايضا, كما حال الالماني سامي خضيرة والارجنتيني روبرتو بيريرا والاوروغوياني مارتن كاسيريس.

اما من جهة سيتي فاجرى المدرب التشيلي مانويل بيليغريني ثلاثة تعديلات على التشكيلة التي اذلت امام ليفربول في البطولة , فبقي رحيم ستيرلينغ والصربي الكسندر كولاروف على مقاعد الاحتياط فيما لعب الارجنتيني نيكولاس اوتاميندي والفرنسي غاييل كليشي في الخط الخلفي والبرازيلي فرناندينيو في خط الوسط, فيما غاب القائد البلجيكي فنسان كومباني والاسباني دافيد سيلفا للاصابة.

وكانت الفرصة الاولى للقاء من نصيب الضيوف عبر فرناندينيو الذي اطلق الكرة من حدود المنطقة لكن محاولته مرت قريبة من القائم الايمن لمرمى جانلويجي بوفون (5), ثم حصل اللاعب ذاته على فرصة مثالية لافتتاح التسجيل عندما سقطت الكرة امامه داخل المنطقة فاطلقها صاروخية الا ان محاولته علت العارضة بقليل (16).

وجاء رد يوفنتوس مثمرا اذ افتتح التسجيل في الدقيقة 18 عبر ماندزوكيتش الذي تلقف كرة عرضية من البرازيلي الكس ساندرو وسددها طائرة من مسافة قريبة في شباك الحارس جو هارت, ثم حصل على فرصة اخرى لتعزيز تقدم فريقه في الدقيقة 28 لكن الحارس الدولي الانكليزي تعملق في وجهه وانقذ فريقه.

وغابت بعدها الفرص عن المرميين حتى الدقيقة 44 عندما وجد الارجنتيني سيرخيو اغويرو نفسه وحيدا في مواجهة بوفون لكن الاخير عرف كيف يتعامل مع الوضع ومنع مهاجم سيتي من تخطيه والتسديد في الشباك الخالية.

وفي بداية الشوط الثاني كان سيتي قريبا من ادراك التعادل برأسية من البرازيلي فرناندو اثر ركلة ركنية لكن بوفون انقذ الموقف بمساعدة القائم الايسر (53) ثم احتكم اليغري الى موراتا الذي دخل بدلا من ماندزوكيتش بحثا عن هدف التعزيز الذي كاد ان يتحقق لو لم يقف القائم الايمن في وجه ستيفانو ستورارو وذلك اثر كرة "ساقطة" من موراتا الذي حاول ان يسدد فوق هارت (56).

وحصل موراتا على فرصة رائعة لاضافة الهدف الثاني في الدقيقة 79 اثر مجهود فردي حيث تلاعب بمدافعين قبل ان يسدد لكن هارت تألق وانقذ فريقه ببراعة.

وكاد يوفنتوس ان يدفع ثمن هذه الفرصة لان البديل ستيرلينغ كان قريبا من خطف التعادل لكنه اطاح بالكرة بجانب القائم الايسر رغم انه كان في وضع اكثر من مثالي للتسجيل اثر تمريرة عرضية من البلجيكي كيفن دي بروين (80).

وفي المباراة الثانية في المجموعة, حقق مونشنغلادباخ فوزه الاول وجاء كبيرا على ضيفه الجريح اشبيلية 4-2.

وسجل لارس شتيندل (29 و83) والاميركي فابيان جونسون (68) والبرازيلي رافايل (78) اهداف مونشنغلادباخ, وفيكتور فيتولو (82) والارجنتيني ايفر بانيغا (1+90 من ركلة جزاء) هدفي اشبيلية.


اتلتيكو مدريد وبنفيكا يحسمان بطاقتي المجموعة الثالثة

وفي المجموعة الثالثة, حجز اتلتيكو مدريد وبنفيكا مقعدهما في الدور الثاني وذلك بفوز الاول على ضيفه غلطة سراي التركي 2-صفر وتعادل الثاني مع مضيفه استانا الكازاخستاني 2-2.

وسجل الفرنسي انطوان غريزمان هدفي اتلتيكو في الدقيقتين 13 و65.

وضرب اتلتيكو باكرا حيث افتتح التسجيل منذ الدقيقة 13 عبر رأسية غريزمان واثر تمريرة من غابي, ثم تكرر المشهد في الشوط الثاني حيث اضاف رجال المدرب الارجنتيني دييغو سيميوني الهدف الثاني في الدقيقة 65 اثر تمريرة اخرى من غابي الى زميله الفرنسي الذي وضع الكرة في الشباك.

ورفع اتلتيكو رصيده الى 10 نقاط في المركز الثاني بفارق المواجهة المباشرة عن بنفيكا الذي ضمن بفضل نادي العاصمة الاسبانية حصوله على البطاقة الثانية اذ اصبح يتقدم بفارق 6 نقاط عن غلطة سراي الثالث واستانا الرابع اللذين فقدا الامل في التأهل.

وكان بنفيكا, بطل عامي 1961 و,1962 فرط بفرصة حجز مقعده للمرة الاولى منذ موسم 2011-2012 والثانية فقط في مشاركاته الثماني الاخيرة, وذلك دون خدمة من اتلتيكو بتعادله مع مضيفه استانا 2-2.

وكانت الفرصة قائمة امام بنفيكا لحجز مقعده في حال عاد من استانا بفوزه الرابع لكن الامور عاكسته اذ فاجأه مضيفه الكازاخستاني, ممثل بلاده الاول في دور المجموعات, بالتقدم بهدفين نظيفين الا ان بطل البرتغال عاد من بعيد وانقذ نقطة كانت كافية لتضعه في الدور الثاني بعد فوز اتلتيكو على غلطة سراي.

وستكون الجولة السادسة الاخيرة حاسمة لان ستجمع اتلتيكو ببنفيكا على ارض الاول.

ويدين بنفيكا بالعودة من بعيد الى المكسيكي راوول خيمينيز الذي سجل الهدفين وذلك بعدما افتتح الفريق الكازاخستاني التسجيل في الدقيقة 19 عبر الغاني باتريك توومازي الذي عوض فرصة ثمينة اضاعها قبل ثوان ووضع الكرة برأسه في شباك الحارس البرازيلي جوليو سيزار اثر تمريرة عرضية متقنة من الكونغولي الديمقراطي جونيور كابانانغا.

ولم يكد بنفيكا يستفيق من صدمة الهدف حتى اهتزت شباكه مرة اخرى في الدقيقة 31 عبر البوسني مارين انسيتش الذي حول الكرة في شباك الفريق البرتغالي اثر ضربة حرة نفذها فوكسي كيثيفواما من افريقيا الوسطى.

واستعاد بنفيكا توازنه بعد هذا الهدف وتمكن من تقليص الفارق في الدقيقة 41 عبر خيمينيز بكرة رأسية قوية على القائم القريب اثر عرضية من الجهة اليمنى بواسطة البرازيلي جوناس اوليفيرا.

وفي الشوط الثاني نجح بنفيكا في اطلاق اللقاء من نقطة الصفر بفضل هدف ثان لخيمينيز جاء اثر لعبة جماعية وتمريرة عرضية من البديل اندري الميدا تابعها المكسيكي بيمناه من منتصف المنطقة فارتدت من القائم الايمن والى شباك الحارس نيناد ايريك (72).

ريال مدريد يضمد جراح الكلاسيكو

وضمد ريال مدريد الاسباني حامل الرقم القياسي في عدد الالقاب (10), جراحه بعد خسارتين متتاليتين محليا ابرزها المذلة امام ضيفه وغريمه التقليدي برشلونة صفر-4 السبت الماضي, وحقق فوزا مستحقا على شاختار دانييتسك الاوكراني 4-3.

وكان النادي الملكي في طريقه الى تحقيق فوز كاسح برباعية نظيفة, بيد ان لاعبيه تراخوا في الدقائق الاخيرة واستقبلت شباكهم ثلاثة اهداف هي الاولى التي تدخل مرماهم هذا الموسم في المسابقة, بل انهم كانوا قاب قوسين او ادنى من السقوط في فخ التعادل.

واجرى رافايل بينيتيز 7 تغييرات على التشكيلة التي منيت بالخسارة المذلة امام برشلونة على ملعب سانياغو برنابيو في الكلاسيكو, فدفع بحارس المرمى كيكو كاسيا وداني كارفاخال والبرازيلي كاسيميرو والبرتغالي بيبي وايسكو والكرواتي ماتيو كوفاسيتش وناتشو بدلا من الكوستاريكي كيلور نافاس وسيرجيو راموس والبرازيلي مارسيلو المصابين والالماني طوني كروس والكولومبي خامس رودريغيز والفرنسي كريم بنزيمة والبرازيلي دانيلو.

في المقابل, غاب الكسندر كوتشر والكرواتي داريو سرنا عن صفوف شاختار دانييتسك بسبب الايقاف.

واهدر رونالدو فرصة ذهبية لافتتاح التسجيل عندما تلقى كرة داخل المنطقة من الكرواتي لوكا مودريتش فسددها فوق الخشبات الثلاث (3).

ونجح رونالدو في افتتاح التسجيل عندما تلقى كرة من الويلزي غاريث بايل الذي انفرد بالحارس اندري بياتوف فاتابعها الدولي البرتغالي برأسه داخل المرمى الخالي (18).

وكاد رونالدو يضيف الهدف الثاني بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر عرضية لبايل (31).

وتلقى ريال مدريد ضربة موجعة باصابة قطب دفاعه الدولي الفرنسي رافايل فاران في الدقيقة 36 فترك مكانه لدانيلو.

وعزز مودريتش تقدم ريال مدريد بالهدف الثاني عندما مرر كاسيميرو كرة الى رونالدو خلف الدفاع فتوغل الاخير داخل المنطقة وهيأها على طبق من ذهب الى الدولي الكرواتي بين مدافعين فسددها قوية بيمناه من مسافة قريبة على يسار الحارس بياتوف (50).

وانقذ بياتوف مرماه من هدف ثالث بتصديه لانفراد رونالدو (51).

واضاف كارفاخال الهدف الثالث بطريقة رائعة عندما تلقى كرة من رونالدو داخل المنطقة فمررها بين قدمي المدافع البرازيلي مارسيو ازيفيدو وسددها بيسراه في الزاوية اليمنى البعيدة للحارس بياتوف (52).

وختم رونالدو المهرجان بهدفه الشخصي الثاني والرابع لفريقه عندما تلقى كرة من بايل الذي انطلق بسرعة كبيرة من الجهة اليسرى ومررها له فسددها في الوهلة الاولى ارتدت من المدافع ياروسلاف راكيتسكي وتهيأت امامه مجددا فتابعها بيمناه داخل المرمى (70).

وهو الهدف السابع لرونالدو في المسابقة هذا الموسم فلحق بمهاجم زينيت سان بطرسبورغ الروسي اوليغ شاتوف الى صدارة لائحة الهدافين.

كما هو الهدف 84 لرونالدو في المسابقة فعزز ريادته لائحة الهدافين التاريخيين لها.

وحصل شاختار دانييتسك على ضربة جزاء اثر عرقلة البرازيلي تايسون من قبل كاسيميرو داخل المنطقة فانبرى لها مواطنه اليكس تيكسييرا بنجاح مسجلا هدف الشرف لفريقه والهدف الاول في مرمى النادي الملكي في المسابقة هذا الموسم (77).

وتراخى لاعبو ريال مدريد في الدقائق المتبقية فاضاف البرازيلي الاخر دنتينيو الهدف الثاني بصدره داخل المرمى الخالي اثر ركلة ركنية (83), ثم سجل تيكسييرا هدفه الشخصي الثاني والثالث لاصحاب الارض بتسديدة زاحفة من نقطة الجزاء اثر تمريرة عرضية لتايسون (88).

وضمن ريال مدريد صدارة المجموعة كونه يتفوق على باريس سان جرمان الفرنسي في المواجهات المباشرة.

سان جرمان الى ثمن النهائي

ويملك ريال مدريد 13 نقطة مقابل 10 نقاط لباريس سان جرمان الذي حجز بطاقته على ملعب "نيو استاديوم" في مالمو, بفوزه الكاسح على مضيفه مالمو 5-صفر.

وحسم باريس سان جرمان نتيجة المباراة في شوطها الاول بتسجيله هدفين.

وبكر فريق العاصمة بالتسجيل عبر لاعب الوسط الواعد ادريان رابيو بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر تمريرة من المدافع الدولي الهولندي غريغوري فان در فيل (3).

وعزز الدولي الارجنتيني انخل دي ماريا تقدم الضيوف بالهدف الثاني في الدقيقة 14 بتسديدة زاحفة بيسراه من داخل المنطقة اثر تمريرة عرضية من بليز ماتويدي.

وهو الهدف رقم 7 الاف في مسابقة عصبة ابطال اوروبا.

وعزز العملاق السويدي زلاتان ابراهيموفيتش تقدم الضيوف عندما هز شباك فريقه السابق الذي شهد انطلاقة مسيرته الاحترافية, مسجلا الهدف الثالث بتسديدة بيمناه من داخل المنطقة اثر تمريرة من ماتويدي (49), قبل ان يضيفه دي ماريا هدفه الشخصي الثاني والرابع لفريق العاصمة بضربة رأسية اثر تمريرة عرضية من البرازيلي ماكسويل (68).

وختم البرازيلي لوكاس مورا, بديل الايطالي تياغو موتا, المهرجان بالهدف الخامس في الدقيقة 82 من ضربة حرة مباشرة.

مانشستر يونايتد يهدر فرصة حسم تأهله

وفي المجموعة الثانية على ملعب "اولدترافورد" في مانشستر, فشل مانشستر يونايتد في حسم تأهله الى الدور ثمن النهائي بسقوطه في فخ التعادل امام ضيفه ايندهوفن الهولندي صفر-صفر.

وتراجع مانشستر يونايتد الى المركز الثاني برصيد 8 نقاط بفارق نقطة واحدة امام فولفسبورغ الالماني منافسه في الجولة الاخيرة والذي انعش اماله بفوزه الثمين على مضيفه سسكا موسكو الروسي 2-صفر اليوم في موسكو.

وسيكون مانشستر يونايتد بحاجة الى الفوز في الجولة الاخيرة على مضيفه فولفسبورغ لحجز بطاقته الى الدور ثمن النهائي لان ايندهوفن الثالث برصيد 7 نقاط يخوض مباراة سهلة نسبيا امام سسكا موسكو الاخير والذي فقد الامال في التأهل حتى الى الدوري الاوروبي.

وفي حال فوز ايندوفن وتعثر مانشستر يونايتد سيتأهل فولفسبورغ والفريق الهولندي الى ثمن النهائي, علما بان الفريق الالماني يكفيه التعادل فقط لتخطي دور المجموعات.

ويدين فولفسبورغ بفوزه الى مهاجمه الدولي اندريه شورله, بديل الايطالي دانيال كاليغيوري, حيث تسبب في الهدف الاول الذي سجله حارس مرمى سسكا موسكو ايغور اكينفيف بالخطأ في مرمى فريقه (67) وسجل الثاني في الدقيقة 88.

وكان سسكا موسكو صاحب افصلية نسبية دون ان ينجح في ترجمتها الى اهداف.

وحرم القائم الايمن زوران طوسيتش من افتتاح التسجيل عندما رد تسديدته الذهبية من حافة المنطقة (64).

ونجح فولفسبورغ في افتتاح التسجيل من هجمة مرتدة وصلت من خلالها الكرة الى شورله داخل المنطقة فسددها قوية زاحفة من داخل المنطقة ومن زاوية صعبة ارتطمت باليد اليمنى للحارس ايغور اكينفيف وعانقت شباكه (67).

وتدخل اكينفيف في توقيت مناسب لابعاد كرة من امام ماكس كروزه (71).

ووجه شورلي الضربة القاضية لسسكا موسكو باضافته الهدف الثاني من تسديدة زاحفة على الطائر من داخل المنطقة اثر تمريرة عرضية ومجهود فردي رائع لسيباستيان يونغ فحاول اكينفيف ابعادها بيمناه لكنها عانقت شباكه (88).

وبات شورله خامس لاعب الماني يهز الشباك في مسابقة دوري ابطال اوروبا مع 3 اندية مختلفة.

وحرم القائم الايمن المهاجم الدولي الدنماركي نيكلاس بندتنر, بديل الهولندي باس دوست, من اضافة الهدف الثالث برده تسديدة قوية من داخل المنطقة (90).


comments

Create Account



Log In Your Account



;